التخطي إلى المحتوى الرئيسي


“شبابنا بدون إدمان”… ندوة في الحركة الثقافية-بسكنتا


Views: 27
أقامت الحركة الثقافيّة في بسكنتا والجوار بالتّعاون مع وزارة الشّؤون الاجتماعيّة ومؤسّسات بسكنتا التّربويّة ندوة بعنوان “شبابنا بدون إدمان” يوم الجمعة 4/ 10/ 2019 الرّابعة بعد الظهر، في مقر الحركة في قاعة كنيسة مار يوسف.

بعض من اعضاء الحركة الثقافبة بسكنتا والجوار يحيطون بالمنتدين بعد انتها ء ندوة شبيبة بدون مخدرات


حضر الندوة عدد كبير من المدعوين ومن طلاب مؤسسات بسكنتا التربوية: مدرسة القديس بطرس الفرير، مدرسة مار منصور لراهبات المحبة البيزنسون، وثانوية بسكنتا الرسمية، يتقدمهم مدراء هذه المدارس وأساتذتها.

أمين عام الحركة الثقافية-بسكنتا فرنسوا حبيقة يقدم شهادة تقدير إلى أميرة ناصر الدين


كذلك حضرها كهنة الرعايا والراهبات، ممثل عن بلدية بسكنتا الرئيس د. إيلي كرم والرئيس السابق سامي كرم، وفاعليّات روحية واجتماعيّة وثقافيّة وتربويّة وحشد من الأهالي.

وإلى د. نجاة جدعون


تكلم على التوالي مقدم النّدوة د. منير معلوف، ثم الأب شربل قزي نيابة عن رئيس الدير الأب جوزف شربل الذي تغيب بداعي السفر . تلاه جوزف حواط رئيس جمعية جاد، ثمّ أميرة ناصر الدين  مديرة البرنامجالوطني  للوقاية من المخدرات في وزارة الشؤون الاجتماعية. وتكلّمت بعدها د. نجاة جدعون أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية.

وإلى جوزف حواط


في نهاية النّدوة قدّم أمين عام الحركة فرنسوا حبيقة شهادات تقدير للمشاركين، وشكرت الحركة الجميع على حضورهم كما شكرت المنتدين على ما تفضّلوا به من معلومات قيمة وتوجيه للشباب بالابتعاد عن كل المخدرات وانواعها ضنًّا بمستقبلهم.

جانب من الحضور

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العلاقة بين الأدب العربيّ والأدب اليونانيّ

A mediaeval Arab depiction of Aristotle teaching astronomy to other Greek scholars           مقدّمة           إذا نظرنا إلى الحضارة الإنسانيّة بمفهومها الشّامل نجد أنّه لم تقُم إلى الآن، في الشّرق والغرب والشّمال والجنوب، سوى "مدنيّةٍ إنسانيّة واحدةٍ كبرى"، جمعت ثقافات النّاس وحضاراتهم على مرّ العصور. ذلك أنّ التّأثّر والتّأثير والاقتباس تبادلٌ بين الأمم، والأنظمة الاجتماعيّة والسّياسيّة أبدًا في تفاعل، وهذا من بواعث التّجدّد في العلوم والأفكار والآداب والفنون التي تعكس التّطوّر الإنسانيّ. لقد حظيت الحضارة اليونانيّة باهنمام الشّعوب المُجاورة منذ أقدم العصور، وكان تأثيرها عظيمًا في ميادين مُختلفة. وإذا كانت فتوحات الإسكندر في القرن الرّابع قبل الميلاد قد أتاحت للعرب أوّل اتّصال بالثّقافة اليونانيّة، غير أنّ أثر هذا التّلاقي لم يظهر إلاّ خلال النّهضة العبّاسيّة، وبخاصّة في عهد المأمون، إذ راح مُترجمون رهبان في الرّها وجُنديسابور وحرّان وغيرها ينقلون العديد من مؤلّفات اليونان، عبر ترجمة إلى السّريانيّة ...

المنحى الإيديولوجي في مذكّـرات الأرقـش. ميخائيل نعيـــمة

المنحى الإيديولوجي في مذكّـرات الأرقـش (ميخائيل نعيـــمة) مقدّمـــة لعلّ رواية " مذكّرات الأرقش " تشكّل السّتار الأمثل الذي يتوارى وراءه ميخائيل نعيمه ، فيمرّر ما يشاء من أفكار وآراء وأيديولوجيّات، من دون أن يبدوَ ذلك وعظًا وإرشادًا أو تعليمًا سافرًا ومباشرًا. وهو يروي من دون أن يتدخّل في مجريات الأحداث، وبذلك يتجنّب السّقوط في فخّ "الأنا" الذي قد يجرّ إلى سوء فهم الأفكار التي يريد الإيحاء بها، ويمنع تداخلها وشخصيّةَ بطل الرّواية، وسيرَ العمل السّرديّ. وبالرّغم من أنّ نعيمه يحاول فصل "الأنا" السّرديّ عن "الأنا" الأديب، إلّا أنّ اصطناع ضمير الغائب "الهو" في الخدعة السّرديّة لا يلغي دور الأفكار التي يبثّها، نقلًا عن مذكّرات الأرقش التي يروي أنّه قرأها. في خاتمة الرّواية يظهر نعيمة بضمير "الأنا"، فيخاطب الأرقش وجهًا لوجه، وإذا الأفكارُ تتلاقى، والرّؤى تتعانق. "والأشواق والرّؤى لا بدّ لها من ترجمان، والتّرجمان لا بدّ له من قلم أو من لسان". ويختم نعيمة رسالته إلى "أرقشٍ" لا بدّ من أن يكون في مكا...

جبران: نحن وأنتم

كتاب الدّكتور متري سليم بولس " جبران: نحن وأنتم" من منشورات معهد الآداب الشّرقيّة في كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة القدّيس يوسف - بيروت ضمن سلسلة "آداب وحضارات" 2، عام 2011 ، وهو يقع في 143 صفحة، ويتضمّن ثمانية أبحاث تتناول بيئات جبران وحياته ومؤلّفاته وأدبه بعامّة. 1.       الأبحاث الخمسة الأولى -        بيئات جبران. -        معالم سيرة جبران. -        مؤلّفات جبران العربيّة -        مؤلّفات جبران الإنكليزيّة. -        تحليل مقالة جبران "نحن وأنتم". 2.       البحث السّادس -        الوحدة. -        الإبداع والليل في أدب جبران. 3.       البحث السّابع -        أثر الهند في حياة جبران وأدبه. 4.       ...