التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طانيوس أبو ناضر "الطّبيب الطّريد"




سيرة ذاتيّة تاريخيّة وأدبيّة يروي فيها الدّكتور طانيوس أبو ناضر - وهو طبيب من قرية بسكنتا في جبل لبنان، قضاء المتن الشّمالي – قصّة هروبه من الجيش التّركي الّذي كان يحتلّ لبنان، والأحداث الّتي وقعت في المنطقة من عام 1914 حتّى 1918 مع ذكر التّواريخ والأماكن والأشخاص. وهذا يعدّ توثيقًا تاريخيًّا لعلّه الأوحد في المنطقة في تلك الحقبة، ومنه استقى أدباء محلّيّون أتوا بعده. القصّة مشوّقة واللغة متقنة إلى حدّ كبير، مع العلم بأنّ الكاتب ليس أديبًا. وقد طبع الكتاب في المطبعة الكاثوليكيّة ببيروت عام 1920.



شكرًا للصّديق نرسيس أرويان على تزويدنا بالنّسخة.
إضغط هنا لقراءة الكتاب

النسخة الجديدة 2017 على الرابط التّالي
https://drive.google.com/file/d/0B5x-nvsBYlZseUJFdnVfclk2NVE/view






تعليقات

  1. أستاذ مُنير! هل لنا بطريقة للتواصل معك؟ وأتمنى أن ترى هذا التعليق؛ كنتُ قد قرأتُ لك هنا في مدونتك قراءة جميلة جدا لكتاب مذكرات الأرقش واحتفظت برابطها، فلمّا أردت العودة إليها اليوم لمْ أجد الصفحة للأسف! عسى أن تكون عندك أستاذنا فتزوّدنا بها. أنتظر ردك كرمًا منك وفضلا.

    ردحذف
  2. http://mounirmaalouf.blogspot.com/2017/

    ردحذف
  3. مقالة جيدة لكن ينقصها التوسع في حياة صاحب السيرةلكي يتسنى للباحث معرفة معلومات أكثر عنه وشكرا جزيلا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العلاقة بين الأدب العربيّ والأدب اليونانيّ

A mediaeval Arab depiction of Aristotle teaching astronomy to other Greek scholars           مقدّمة           إذا نظرنا إلى الحضارة الإنسانيّة بمفهومها الشّامل نجد أنّه لم تقُم إلى الآن، في الشّرق والغرب والشّمال والجنوب، سوى "مدنيّةٍ إنسانيّة واحدةٍ كبرى"، جمعت ثقافات النّاس وحضاراتهم على مرّ العصور. ذلك أنّ التّأثّر والتّأثير والاقتباس تبادلٌ بين الأمم، والأنظمة الاجتماعيّة والسّياسيّة أبدًا في تفاعل، وهذا من بواعث التّجدّد في العلوم والأفكار والآداب والفنون التي تعكس التّطوّر الإنسانيّ. لقد حظيت الحضارة اليونانيّة باهنمام الشّعوب المُجاورة منذ أقدم العصور، وكان تأثيرها عظيمًا في ميادين مُختلفة. وإذا كانت فتوحات الإسكندر في القرن الرّابع قبل الميلاد قد أتاحت للعرب أوّل اتّصال بالثّقافة اليونانيّة، غير أنّ أثر هذا التّلاقي لم يظهر إلاّ خلال النّهضة العبّاسيّة، وبخاصّة في عهد المأمون، إذ راح مُترجمون رهبان في الرّها وجُنديسابور وحرّان وغيرها ينقلون العديد من مؤلّفات اليونان، عبر ترجمة إلى السّريانيّة ...

المنحى الإيديولوجي في مذكّـرات الأرقـش. ميخائيل نعيـــمة

المنحى الإيديولوجي في مذكّـرات الأرقـش (ميخائيل نعيـــمة) مقدّمـــة لعلّ رواية " مذكّرات الأرقش " تشكّل السّتار الأمثل الذي يتوارى وراءه ميخائيل نعيمه ، فيمرّر ما يشاء من أفكار وآراء وأيديولوجيّات، من دون أن يبدوَ ذلك وعظًا وإرشادًا أو تعليمًا سافرًا ومباشرًا. وهو يروي من دون أن يتدخّل في مجريات الأحداث، وبذلك يتجنّب السّقوط في فخّ "الأنا" الذي قد يجرّ إلى سوء فهم الأفكار التي يريد الإيحاء بها، ويمنع تداخلها وشخصيّةَ بطل الرّواية، وسيرَ العمل السّرديّ. وبالرّغم من أنّ نعيمه يحاول فصل "الأنا" السّرديّ عن "الأنا" الأديب، إلّا أنّ اصطناع ضمير الغائب "الهو" في الخدعة السّرديّة لا يلغي دور الأفكار التي يبثّها، نقلًا عن مذكّرات الأرقش التي يروي أنّه قرأها. في خاتمة الرّواية يظهر نعيمة بضمير "الأنا"، فيخاطب الأرقش وجهًا لوجه، وإذا الأفكارُ تتلاقى، والرّؤى تتعانق. "والأشواق والرّؤى لا بدّ لها من ترجمان، والتّرجمان لا بدّ له من قلم أو من لسان". ويختم نعيمة رسالته إلى "أرقشٍ" لا بدّ من أن يكون في مكا...

جبران: نحن وأنتم

كتاب الدّكتور متري سليم بولس " جبران: نحن وأنتم" من منشورات معهد الآداب الشّرقيّة في كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة القدّيس يوسف - بيروت ضمن سلسلة "آداب وحضارات" 2، عام 2011 ، وهو يقع في 143 صفحة، ويتضمّن ثمانية أبحاث تتناول بيئات جبران وحياته ومؤلّفاته وأدبه بعامّة. 1.       الأبحاث الخمسة الأولى -        بيئات جبران. -        معالم سيرة جبران. -        مؤلّفات جبران العربيّة -        مؤلّفات جبران الإنكليزيّة. -        تحليل مقالة جبران "نحن وأنتم". 2.       البحث السّادس -        الوحدة. -        الإبداع والليل في أدب جبران. 3.       البحث السّابع -        أثر الهند في حياة جبران وأدبه. 4.       ...